مدرسة بنها الحديثة الابتدائية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
ادارة المنتدى

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة

المواضيع الأخيرة

» صور حفل ختام الأنشطة
السبت فبراير 16, 2013 3:57 am من طرف أبو عزيز

» Computer Eng Studying Win Server n the Evening & Looking 4 a Job
الأربعاء مارس 07, 2012 11:04 pm من طرف ح

» منحة الرخصة الدولية للتدريب
السبت يناير 07, 2012 10:13 pm من طرف ح

» مجموعة كتب روعة لتعليم الكمبيوتر للمبتدئين
الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:41 pm من طرف yasser

» معايير المشاركة المجتمعية
السبت يونيو 04, 2011 12:22 am من طرف عمر عاطف

» مسابقة أمير الشعر
الأحد مايو 08, 2011 12:24 am من طرف saly

» دعوة لحفل ختام النشطة المدرسية
الأحد أبريل 10, 2011 4:45 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى

» تهنئة للسيد وكيل الوزارة
الثلاثاء مارس 22, 2011 10:24 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى

» رؤية ورسالة رياض أطفال المدرسة
الجمعة مارس 11, 2011 10:29 am من طرف المدير العام / محمد رشدى


    معايير المشاركة المجتمعية

    شاطر

    معايير المشاركة المجتمعية

    مُساهمة من طرف المدير العام / محمد رشدى في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 7:47 pm

    معايير المشاركة المجتمعية : -



    الشراكة مع الأسرة – خدمة المجتمع – تعبئة موارد المجتمع المحلي – العمل التطوعي – العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع



    المجال الأول : الشراكة مع الأسرة


    المعيار الأول : -

    مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي

    المؤشرات : -

    1 – تكوين مجلس الأمناء

    2 – اجتماعات دورية لمجلس الآباء والمعلمين وعرض عليهم خطة تحسين المدرسة

    3 – دراسة نتائج تقويم الأداء المدرسي واقتراح الحلول وإقرارها

    4 – مشاركة أولياء الأمور لحل مشاكل المدارس

    5 – يقر مجلس الأمناء ميزانية المدرسة وأوجه الصرف المختلفة



    المعيار الثاني : -

    تيسير سبل اتصال أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة

    المؤشرات : -

    1 – يرحب العاملون بالمدرسة بأولياء الأمور

    2 – عقد لقاءات مفتوحة بين الأسر والمدرسين والتلاميذ بشكل دوري

    3 – تنظيم منتدى سنوي لمناقشة الخطط والمناهج مع الأسر

    4 – لقاءات أولياء الأمور والمدرسين بصفة مستمرة

    5 – دعوة أولياء الأمور لتقويم المناخ المدرسي وتقويم الاتصال معهم



    المعيار الثالث : -

    الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التي تتم في المدرسة

    المؤشرات : -

    1 – عمل دليل للمدرسة شامل طرق تحسين تعليم أبنائها

    2 – موقع للمدرسة على الإنترنت *

    3 – نشرات ومذكرات إخبارية بشأن إنجازات المدرسة وخططها

    4 – تقارير عن أداء التلاميذ وتحصيلهم

    5 – الاطلاع على كراسة الاتصال بين الأسرة والمدرسة

    6– لقاءات دورية لمناقشة القضايا التي تهم الأسرة

    7 – الاتصال بأولياء الأمور عند اللزوم

    8- – دعوة أولياء الأمور للمشاركة في أنشطة المدرسة



    المعيار الرابع : -

    تعبير أولياء الأمور عن آرائهم في الخدمات المقدمة لأبنائهم

    المؤشرات : -

    1 – رسائل لاستطلاع أراء أولياء الأمور في الخدمات المقدمة للتلاميذ

    2 – فرص لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في مستوى المعلمين

    3 – وضع نظام لجمع تعليقات أولياء الأمور

    4 – يشارك أولياء الأمور في الأنشطة ويقوموها

    5 – يقرر أولياء الأمور مدى أداء المدرسة للمهمة

    6– يوضع نظام لتبادل شكاوي أولياء الأمور

    7 – يدافع ولياء الأمور عن نظام التعليم في المدرسة



    المعيار الخامس : -

    تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ : -

    المؤشرات : -

    1 – تعبر أراء التلاميذ عن توجهات إيجابية نحو المدرسة

    2 – انخفاض معدل الغياب والتسرب

    3 – تحسين درجات التلاميذ

    4 – زيادة ثقة التلاميذ ومشاركة أولياء الأمور في المشكلة

    5 – انخفاض معدل الإدمان والمخدرات والانحراف

    6 – تحسين أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة



    المجال الثاني : - خدمة المجتمع



    المعيار الأول : -

    دراسة احتياجات المجتمع ووضع خطط المشاركة المجتمعية

    المؤشرات : -

    1 – عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي وإسهامات المدرسة

    2 – حصر الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية

    3 – حصر الشركات الخاصة ورجال الأعمال الذين يمكن الاستفادة منهم

    4 – تشجيع المدرسين والتلاميذ لإجراء بحوث عن احتياجات البيئة

    5 – وضع خطط لتدريب العاملين وأولياء الأمور على المشاركة المجتمعية


    المعيار الثاني : -

    استخدام مباني وموارد المدرسة لتقديم خدمات وأنشطة اجتماعية

    المؤشرات : -

    1 – فتح أبواب المدرسة لممارسة الأنشطة خلال الإجازات وانتهاء الدراسة

    2 – فتح معامل الكمبيوتر ونشء نادي للإنترنت للجميع

    3 – فتح أبواب المكتبة للجمهور قراءة واستعارة خارجية

    4 – استخدام مسرح المدرسة للمحاضرات والأنشطة الثقافية والترفيهية

    5 – استخدام ملاعب المدرسة للتدريب الرياضي لشباب المنطقة

    6 – فتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع

    7 – تنظيم برامج للتربية الوالدية


    المعيار الثالث :

    - مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات في المجتمع

    المؤشرات : -

    1 – مشروعات محو الأمية

    2 – المشاركة في مهرجانات القراءة للجميع

    3 – مشاركة المدرسة في برامج حماية البيئة والنظافة والتشجير ( تربية سكانية – كشافة )

    4 – تشجيع التلاميذ على التعرف على المنظمات والجمعيات الأخرى في المجتمع

    5 – تنفيذ برامج لتدوير المخلفات

    6 - اتصال المدرسة بالجمعيات والمؤسسات العاملة ( مستشفى – تبرع بالدم – رعاية مسنين)

    المجال الثالث : - تعبئة موارد المجتمع المحلي


    المعيار الأول : -

    استخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع في تنفيذ برامجها التربوية

    المؤشرات : -

    1 – تنظيم رحلات ميدانية وزيارة للمصانع والمؤسسات لدعم الخطة المدرسية

    2 – استدعاء أطباء وموظفين خدمات لتوعية التلاميذ في مجال البيئة والصحة

    3 – تقوم منظمات الإغاثة إلقاء محاضرات عن الإسعافات الأولية والطوارئ

    4 – زيارة ممثلون مجلس القرية والمجلس الشعبي لتنمية الوعي المدني والسياسي للتلاميذ

    5 – يجري التلاميذ استطلاعات رأي لخدمة الدراسة في المقررات المختلفة

    6 – تبرع الأهالي أو المؤسسات بمبان وساحات لممارسة الأنشطة المختلفة

    7- تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة بالتعاون مع المجتمع المحلي



    المعيار الثاني :

    - تقديم المجتمع والشركات ورجال الأعمال للدعم المادي للمؤسسة التعليمية

    المؤشرات : -

    1 – تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لبناء مدارس نموذجية

    2 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لأجهزة ومعدات للمدارس

    3 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات تبرعات مالية أو عينية لبعض الأنشطة

    4 – يمول الأفراد ورجال الأعمال الأنشطة الخارجية التي تقوم بها المدرسة



    المجال الرابع : - العمل التطوعي

    المعيار الأول : -

    تنفيذ برامج ترويج العمل التطوعي داخل وخارج المدرسة

    المؤشرات : -

    1 – تنظم برامج توعية حول مفهوم التطوع في تنمية المجتمع المحلي

    2 – تشجيع الأنشطة التربوية للتلاميذ في العمل التطوعي

    3 – إدراج العمل التطوعي في ملف الإنجاز للتلاميذ

    4 – تحفيز المدرسين وتشجيعهم على التطوع

    5 – الإعلان عن طلب متطوعين في دعم الأنشطة المدرسة

    6 – عمل مهرجانات عامة للتطوع بالمدرسة

    7 – الاحتفال بإنجازات المتطوعين في أداء المدرسة



    المعيار الثاني : -

    وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة في مشروعات المدرسة

    المؤشرات : -

    1 – تدريب المتطوعين للعمل في برامج محو الأمية

    2 – تدريب المتطوعين

    3 – تنفيذ برامج تأهيل المتطوعين لأداء الخدمات والأعمال المختلفة



    المعيار الثالث : -

    توافر آليات لتنظيم أولياء الأمور لدعم الأنشطة التي تقوم بها المدرسة

    المؤشرات : -

    1 – نظام لتسجيل عملية تطوع أولياء الأمور

    2 – عمل مسوح للتعرف على مواهب أولياء الأمور

    3 – توفير برامج وأنشطة للمتطوعين

    4 – وجود أدلة ومصادر للمتطوعين للحصول على معلومات

    5 – وجود تقارير عن أداء المتطوعين

    المجال الخامس : - العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع



    المعيار الأول : -

    تبني استراتيجيات تشجع التواصل مع جميع العاملين فيها

    المؤشرات : -

    1 – وجود وسيلة اتصال بكل العاملين لنقل المعلومات لما يدور في المؤسسة

    2 – وضع برامج لتشجيع مقترحات العاملين ومبادراتهم

    3– وضع نظام اتصال بين العاملين وبعضهم

    4 – وضع نظام للتعرف على إنجازات العاملين

    5 – لقاءات مستمرة مع الرؤساء

    6 – ندوات تأهيل للعاملين برؤية المؤسسة وأهدافها

    7 – إتاحة الفرصة للعاملين لتقويم المؤسسة .



    المعيار الثاني : -

    قيام الإدارة بالاتصال بالقطاعات المختلفة في المجتمع

    المؤشرات : -

    1-التشجيع على الاشتراك والعمل الإيجابي مع الجمعيات الأهلية والمنظمات

    2 – وجود علاقات متبادلة مع المجتمع المحلي

    3 – توفير المعلومات اللازمة للجماهير

    4 – توفير موقع جيد للمدرسة محدث باستمرار

    5 – مشاركة مع المؤسسات لتقديم مساعدات

    6 – رصد اتجاهات وأراء المجتمع

    7 – تقيم المدرسة علاقات إيجابية مع قادة المجتمع المحلي .



    المعيار الثالث :

    تبني المدرسة استراتيجيات تشجع التواصل مع وسائل الإعلام عن أدائها

    المؤشرات : -

    1 – وجود سجلات كاملة بالمدرسة عن وسائل الإعلام وعملها وكيفية الاتصال بها

    2 – تزود المدرسة وسائل الإعلام بمعلومات دقيقة عن التعليم

    3 – استجابة المدرسة لوسائل الإعلام وتزودها بالمعلومات الكافية

    4 - تخبر المدرسة وسائل الإعلام بأي أخبار عن أي موقف يستحق الإعلام عنه

    5- عقد اجتماعات مدير التعليم مع هيئات تحرير وسائل الإعلام

    6 – تنفيذ برامج لتدريب العاملين على كيفية التخاطب مع الرأي العام

    7 – تصدر المدرسة نشرة إعلامية دورية عن أنشطتها وإنجازاتها في المجتمع
    avatar
    أحمد السرساوى

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    رد: معايير المشاركة المجتمعية

    مُساهمة من طرف أحمد السرساوى في الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:24 pm

    مشكور على مساهماتك الرائعة

    عمر عاطف

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/04/2011
    العمر : 20

    رد: معايير المشاركة المجتمعية

    مُساهمة من طرف عمر عاطف في السبت يونيو 04, 2011 12:22 am

    يسلموووا Smile

    نتمنا مزيد من التواصل يعنى ان تعلن نتيجه الطلاب على المنتدى

    ويتم تكريم الاوائل ووضع صورهم ايضا ولكم جزيل الشكر

    Smile Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 11:40 am