مدرسة بنها الحديثة الابتدائية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
ادارة المنتدى

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة

المواضيع الأخيرة

» صور حفل ختام الأنشطة
السبت فبراير 16, 2013 3:57 am من طرف أبو عزيز

» Computer Eng Studying Win Server n the Evening & Looking 4 a Job
الأربعاء مارس 07, 2012 11:04 pm من طرف ح

» منحة الرخصة الدولية للتدريب
السبت يناير 07, 2012 10:13 pm من طرف ح

» مجموعة كتب روعة لتعليم الكمبيوتر للمبتدئين
الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:41 pm من طرف yasser

» معايير المشاركة المجتمعية
السبت يونيو 04, 2011 12:22 am من طرف عمر عاطف

» مسابقة أمير الشعر
الأحد مايو 08, 2011 12:24 am من طرف saly

» دعوة لحفل ختام النشطة المدرسية
الأحد أبريل 10, 2011 4:45 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى

» تهنئة للسيد وكيل الوزارة
الثلاثاء مارس 22, 2011 10:24 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى

» رؤية ورسالة رياض أطفال المدرسة
الجمعة مارس 11, 2011 10:29 am من طرف المدير العام / محمد رشدى


    مفاهيم ( مصطلحات ) تربوية

    شاطر
    avatar
    أبو عزيز

    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    مفاهيم ( مصطلحات ) تربوية

    مُساهمة من طرف أبو عزيز في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:49 pm

    التربية : عملية اجتماعية تسعى لإحداث تغيرات إيجابية فى سلوك الفرد وشخصيته من كافة الجوانب العقلية والنفسية والاجتماعية بهدف إعداده للحياة بصورة متوازنة ومتكاملة .

    السياسة التربوية : حصيلة الفلسفة التربوية المستمدة بدورها من الفلسفة الإجتماعية وفيها يحدد أصحاب القرار الإختيارات التربوية من نظم وإجراءات وأساليب ما يكفل تحقيق أهداف التربية .

    الإستراتيجية التربوية : مجموعة من الإجراءات والأفعال الازمة لتنفيذ السياسة التربوية وتوضع في ضوء الإمكانات المتاحة والمتغيرات المتوقعة.

    الخطة التربوية : تصور مقترح لتنفيذ الإستراتيجية التربوية وذلك عن طريق اتخاذ التدابير والإجراءات والخطوات الازمة تحويل الأهداف إلى مشروعات فى مدى زمنى محدد .

    التطوير التربوي : مجموعة التغيرات التي تحدث في نظام تعليمي معين استجابة لحاجات المجتمع بقصد زيادة فعاليته وقدرته على تحقيق الأهداف المنشودة.

    المنهج : مجموعة الخبرات المربية التي يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم في تكامل وإتزان.

    المحتوى : موضوعات كبرى يضعها مخطط المنهج في ضوء خصائص المتعلم والبنية المعرفية للمادة والبيئة بغرض تحقيق أهداف المنهج.
    المقرر : مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج.

    التعلم : تغير في سلوك الفرد نتيجة مروره بخبرات مقصودة أو غير مقصودة تعمل على زيادة البناء المعرفي والمهاري والوجداني للمتعلم كماً ونوعا.ً
    التعلم النشط : أسلوب تعلم يكون المتعلم من خلاله إيجابي ونشط خلال الممارسة التربوية .

    الأهداف التربوية : المرامي والغايات المشتقة من فلسفة التربية وطبيعة المجتمع التي تسعى التربية لتحقيقها عن طريق النظام التعليمي .
    الأهداف التعليمية : المقاصد المشتقة من الأهداف التربوية العامة التي يسعى النظام التعليمي إلى تحقيقها من خلال المنهج
    .
    الأهداف التدريسية : عبارات يكتبها المعلم يصف فيها أداءالمتعلم وسلوكه الإجرائي بعد مروره بخبرة تعليمية وذلك تحقيقاً لأهداف المنهج.
    الأنشطة التربوية : أحد عناصر المنهج التي تسهم في التنمية الشاملة المتعلم ، وتتميز بالتنوع لتلبية احتياجات المنهج والمجتمع والمتعلمين
    الأنشطة الصفية : مجموعة من الممارسات التي يخطط لها المعلم والمتعلم من أجل مرور المتعلم بخبرة الصف تسهم في إكسابه البنية المعرفية للعلم والمهارات والأتجاهات التي تعمل على تنميه شخصيته النموالشامل الكامل المتوازن

    الأنشطة اللاصفية : مجموعة من الممارسات التي يخطط لها المعلم والمتعلم من أجل مرور المتعلم بخبرة داخل المدرسة أو خارجها لتحقيق أهداف المنهج و خدمة المجتمع وإشباع احتياجات وهوايات المتعلم

    التخطيط : جهد فكري هادف يحدد الفرد الإجراءات والتدابير المناسبة لتحقيق أهداف محددة مستخدماً في ذلك كافة الإمكانات التاحة ، ومراعياً في ذلك الظروف المتوقع فيها العمل .

    استراتيجية التدريس : مجموعة الإجراءات التي يتبعها المعلم للوصول إلى مخرجات تعليمية محددة مستخدماً فى ذلك طرق تدريسية متنوعة بتنوع المواقف التعليمية .

    طريقة التدريس : مجموعة الإجراءات التي يتبعها المعلم لتحقيق هدف إجرائي معين تتحدد وفقاً للمادة العلمية وطبيعة المتعلمين والبيئة التعليمية.
    التهيئة : مجموعة الأداءات التي يقوم بها المعلم من أجل جذب انتباه المتعلمين وزيادة دافعيتهم للمادة العلمية .

    التدريس : موقف ديناميكي مخطط له مسبقاً بين المعلم والمتعلم ، يسعى المعلم من خلاله إلى تحقيق أهداف إجرائية محددة في ظل شروط معينة .
    إدارة الصف : كل ما يقوم به المعلم من أفعال وأقوال داخل الصف سعياً لخلق جواً تربوياً ومناخاً ملائماً يمكن المعلم والتلميذ معاً من تحقيق الأهداف المنشودة.
    البرنامج : مخطط سابق لعملية التدريس يحدد الأهداف والموضوعات والإستراتيجية والأنشطة وطرق التقييم اللازمة لإكساب المتعلم خبرات تعليمية خلال فترة زمنية محددة .

    القياس : عملية وصف وتفسير كمي للأداء أو الإنجاز ،وتختلف وحدة القياس في ضوء نوعية الأداء .

    التقييم : عملية إتخاذ قرار وإصدار حكم كيفي في ضوء نتائج القياس .

    التقويم : عملية تعديل وتحسين الأداء أو الإنجاز في ضوء نتائج التقييم.

    التغذية الراجعة : عملية تتم بعد أداء العمل مباشرة وتهدف إلى إبراز مدى دقة الأداء وانسجامه مع الأهداف المحددة مسبقاً

    الفروق الفردية : اختلاف قدرات وحاجات وميول واتجاهات واستعدادات المتعلمين نتيجة للعوامل الوراثية والبيئية .

    تفريد التعليم : تنويع في أساليب تقديم المادة العلمية واستراتيجيات التدريس وفقاً لقدرات واستعدادات المتعلمين بما يتماشى مع أنماط تعلمهم وحاجاتهم وميولهم واتجاهاتهم.

    البرنامج التعويضي : مخطط تدريسي يوضع لمقابلة احتياجات المتعلمين نتيجة الفروق الفردية بينهم، وفقاً لنتائج عملية التقييم

    البرنامج الإثرائى : أحد صور البرامج التعويضية ، يوضع لمقابلة الاحتياجات التعليمية لدى الطلاب سريعي التعلم والموهوبين .

    البرنامج العلاجى : أحد صور البرامج التعويضية ،يخطط له لتحسين ومعالجة قصور ما فى أداء المتعلم بناءاً على نتائج التقييم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:27 pm