مدرسة بنها الحديثة الابتدائية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
ادارة المنتدى

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة

المواضيع الأخيرة

» صور حفل ختام الأنشطة
السبت فبراير 16, 2013 3:57 am من طرف أبو عزيز

» Computer Eng Studying Win Server n the Evening & Looking 4 a Job
الأربعاء مارس 07, 2012 11:04 pm من طرف ح

» منحة الرخصة الدولية للتدريب
السبت يناير 07, 2012 10:13 pm من طرف ح

» مجموعة كتب روعة لتعليم الكمبيوتر للمبتدئين
الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:41 pm من طرف yasser

» معايير المشاركة المجتمعية
السبت يونيو 04, 2011 12:22 am من طرف عمر عاطف

» مسابقة أمير الشعر
الأحد مايو 08, 2011 12:24 am من طرف saly

» دعوة لحفل ختام النشطة المدرسية
الأحد أبريل 10, 2011 4:45 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى

» تهنئة للسيد وكيل الوزارة
الثلاثاء مارس 22, 2011 10:24 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى

» رؤية ورسالة رياض أطفال المدرسة
الجمعة مارس 11, 2011 10:29 am من طرف المدير العام / محمد رشدى


    التخطيط للدرس

    شاطر
    avatar
    أبو عزيز

    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    التخطيط للدرس

    مُساهمة من طرف أبو عزيز في الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:30 pm

    مكونات الخطة الدراسية
    تشمل الخطة الدراسية على العناصر التالية:-
    1-مكونات أوليةعامة
    2- مكونات فنّية
    أولاً: المكونات الأولية العامة
    اليوم والتاريخ – المادة – الصف – الحصة – عنوان الدرس .
    ثانياً : المكونات الفنية
    التقويم(أى التأكد من الفهم) الزمن(الوقت المخصص لكل هدف )
    النشاط التعليمى
    ( كل ما يقوم به المعلم)
    النشاط التعلّمى
    ( كل ما يقوم به المتعلم)
    الأهداف السلوكية
    تذكّر من لا يخطّط لدرسه فإنه يخطّط لفشله
    معلومات اضافية:-
    1.التخطيط للتدريس
    2.الأهداف السلوكية
    3.المبادئ الأساسية في الخطة الدراسية
    مفهوم التخطيط التدريسى:-
    انه مجموعة الاجراءات والتدابير التي يتخذها المعلم لضمان نجاح العملية التعليمية التعلمية وتحقيق اهدافها .
    ويخطئ من يظن أنّ التخطيط للدرس هو مجرد عملية كتابة مجموعة من الأهداف ومجموعة من الأساليب التعليمية أو مجرد كتابة موضوع الدرس في دفتر خاص يسمى دفتر التحضير ، وقد خلق هذا الظن اتجاها سلبيا نحو عملية تخطيط الدرس .
    إن التخطيط منهج وأسلوب وطريقة منظمة للعمل
    إنه تصور مسبق للموقف التعليمى التعلمى وقوام هذه العملية :-
    •تحديد الأهداف.
    •اختيار أساليب تحقيقها (خطة العمل).
    •الزمن.
    •تقييم مدى تحقق الأهداف.
    التخطيط للتدريس يعني باختصار عملية التفكير في كيفية النجاح في إحداث التعلّم المنشود.
    الأهداف السلوكية
    •هي أهداف (تعليمية) يمكن ملاحظتها وقيا سها يعبّر عنها بجملة أوعبارة دقيقة تجيب عن السؤال التالي :-
    ما الذى يجب على التلميذ أن يكون قادراً على عمله ليدلّ على أنه قد تعلّم ما نريد أن يتعلّم .
    مكونات وأجزاء الهدف السلوكي:-
    أن+فعل سلوكي+المتعلم+المحتوى+شروط الأداء
    مثال : أن يقرأ التلميذ جهراً فقرة من عشرة أسطر دون خطأ واحد .
    المبادئ الأساسية في الخطة التدريسية:-
    1.التحليل الدقيق لموضوع الدرس لتحديد الحقائق والمفاهيم والقوانين والقواعد الأساسية.
    2.تحديد الأهداف التعليمية للموضوع تحديداً سلوكياً .
    3.إعداد الوسائل والأساليب التى سيستعين بها لتحقيق الأهداف.
    4.اختيار الأنشطة المناسبة التي سيقوم بها التلاميذ.
    5.تحديد الوقت المخصص لكل هدف تعليمي.
    6.تحديد أساليب التقييم المناسبة لكل هدف تعليمي للتأكد من الفهم والاستيعاب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:25 pm